قائمة الاخبار

ابقى مطلعا على كل ما هو جديد

  • السبت, ١٩ أكتوبر ٢٠٢٤

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تعلن الحصاد الأسبوعي لأنشطة وفعاليات الوزارة

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الحصاد الأسبوعي حول أبرز أنشطة وفعاليات الوزارة، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به الوزارة، لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، من خلال تصميم استراتيجية شاملة للتنمية الاقتصادية، تستند إلى سياسات مدعومة بالأدلة والبيانات، لمعالجة فجوات التنمية بالقطاعات المختلفة، وحشد التمويلات المحلية والخارجية لتحقيق التنمية المستدامة وذلك عبر إطار وطني متكامل للتمويل، يُعزز تخصيص الموارد للقطاعات ذات الأولوية، ويحفز استثمارات القطاع الخاص، ويسرع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية.


وخلال الأسبوع المنقضي، شاركت الدكتورة رانيا المشاط، بحفل توقيع اتفاق التعاون بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وكل من المنظمة الدولية للهجرة، والمفوضية الأوروبية في مصر؛ لتنفيذ النسخة الثانية من مسح الهجرة الدولية للأسر في مصر 2024/2025.


كما شاركت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بورشة العمل التي عقدها البنك الدولي حول تقرير "المرأة وأنشطة الأعمال والقانون"، وذلك من خلال الفيديو كونفرانس، لتعزيز الحوار بين الجهات الوطنية والبنك الدولي، بشأن آلية إعداد التقرير وجمع المعلومات، ليعكس الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال تمكين المرأة.


من جانب آخر شهد الدكتورة رانيا المشاط، ورشة العمل الخاصة بتقييم منتصف المُدة للاستراتيجية القُطرية المشتركة للتعاون الإنمائي بين مصر ومجموعة البنك الأفريقي للتنمية 2022-2026.


وخلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، والسفير/ كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، «مبادرة فريق أوروبا»، التي تعد خطوة جديدة لدعم الجهود المُشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لدفع التحول الأخضر في قطاعات المياه، والتنمية الزراعية والريفية، كما وقعا مبادرة «المرفق الأوروبي الأخضر»، لدعم حوار السياسات الذي تم تنظيمه بين مصر والاتحاد الأوروبيفي مجالات أنشطة والمياه والتحول الأخضر.

وشهدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، والسيدة/ مايكا فان جينيكن المبعوث الهولندى الخاص للمياه، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، والسفارة الهولندية بالقاهرة، لتعزيز الجهود المُشتركة في مجال إدارة المياه، والتكيف مع التغيرات المناخية.


وتضمنت اللقاءات الثنائية المنعقدة خلال الأسبوع الماضي؛ استقبال الدكتورة رانيا المشاط، السيد/هاميش فالكونر، وزير شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان بوزارة الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، وذلك في زيارته الأولى لمصر، بحضور السفير جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة لدى مصر، حيث شهد اللقاء مباحثات حول تعزيز أوجه التعاون بين البلدين، استنادًا إلى العلاقات التاريخية والوثيقة على مختلف المستويات التجارية والاستثمارية والاقتصادية.


وفي إطار اللقاء، وقّعت حكومة جمهورية مصر العربية مُمثلًا عنها وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مذكرة تفاهم في مجال الأمن الغذائي، مع حكومة المملكة المتحدة، بما يُعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال الأمن الغذائي.


واستقبلت الدكتورة رانيا المشاط؛ السفير/ قحطان طه خلف الجنابي، سفير جمهورية العراق والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية، لتعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين مصر والعراق، لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وبحث انعقاد الدورة الجديدة من اللجنة العليا المُشتركة.


كما التقت سيادتها السيد/ خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، خلال زيارته لمصر، حيث ناقشا دفع جهود التعاون المُشترك، فضلًا عن استعدادات انعقاد الدورة الرابعة من مؤتمر التمويل من أجل التنمية بأسبانيا.


كما التقت المشاط، الدكتورة وسام البيه، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمركز أبحاث التنمية الدولية IDRC، لاستكشاف مجالات التعاون المشترك في إطار أولويات الدولة التنموية.