image

 تحت إشراف قطاع التعاون الأسيوي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي وبالتنسيق مع وزارة الإستراتيجية والمالية الكورية، والمعهد الكوري للتنمية: شارك وفد مصري ببرنامج تبادل المعرفة المعنى بتقديم الاستشارات وتبادل التجارب الناجحة بين البلدين عقد البرنامج بسيول بكوريا الجنوبية خلال الفترة من   27/2-5/3/2017 للاستفادة من الخبرة الكورية لتطوير مكتب تسجيل براءات الاختراع وحماية حقوق الملكية الفكرية المصري، وذلك استكمالا لزيارة وفد من المعهد الكوري ومكتب براءة الاختراع بكوريا في شهر فبراير الماضي.
 
 ضم الوفد المصري 8 مسئولين من مـكتــــــــب بــراءات الاختـــــــــــراع التابع لأكاديمية البحث العلمي و بحضور الأستاذ/ وليد الحداد رئيس الإدارة المركزية للتعاون مع شرق أسيا والأستاذة/ نفرت زكريا هارون منسق برنامج تبادل الخبرة ومسئول الملف الكوري بالقطاع الآسيوي . 
 
ركز البرنامج على الاستفادة من التجربة والخبرة الكورية في مجال براءة الاختراع وتطور النظام الإلكتروني الكوري للبراءة على مستوى العالم لتنضم إلى أكبر 4 منظمات في المجال الإلكتروني بالولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، اليابان والصين. وتم التعرف على نظام تشغيل الإلكتروني (Software) للبراءات وزيارة العديد من الجهات الحكومية المتخصصة في هذا مجال وهى KIPO ، KIPA وKIIP. يتطلع الجانب الكوري في تنفيذ المشروع لمكتب بــراءات الاختـــــــــــراع المصري من خلال منحة كورية. 
 
وعلى هامش الزيارة، قام مسئولو قطاع التعاون الاسيوى بعقد اجتماع مع ممثلي صندوق التعاون التنموي والاقتصادي الكوري EDCF لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها بين البلدين والمشروعات المستقبلية في مجالات الكهرباء، مترو الأنفاق، الصرف الصحي، كما تم بحث إمكانية زيادة الاستثمارات كورية في مصر من خلال اقتراح عقد منتدى بسول لتعرف رجال الأعمال الكوريين بالفرص الاستثمارية بمصر بالتعاون مع السفارة المصرية بسيول. 
 
وتم عقد اجتماع مع مدير عام قطاع التعاون الاقتصادي الدولي بوزارة الإستراتيجية والمالية الكورية لمناقشة  خطة عمل وأولويات البرنامج لعام 2018 في مجالات المناطق الحرة، التدريب المهني والفني، الشراكة بين القطاع الخاص والعام.