قطاعات الوزارة

قطاع التعاون العربي و الأفريقي

service

اقتراح سياسات ومجالات وأولويات التعاون الإقتصادى والفني مع الدول العربية والأفريقية ومنظماتها وتجمعاتها وذلك فى إطار السياسة العامة للدولة.
ويتكون من
  • عدد(2) إدارة مركزية ( الإدارة المركزية للتعاون العربي- الإدارة المركزية للتعاون الافريقى)ز
  •  وعدد(4) إدارة عامة (الإدارة العامة للعلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول العربية – الإدارة العامة للمنظمات  والمجالس الاقتصادية العربية والإسلامية – الإدارة العامة للعلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول الأفريقية - الإدارة العامة للمنظمات والتجمعات الاقتصادية  الأفريقية)
  •  وعدد(2) إدارات فرعية تابعة للإدارة العامة للعلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول العربية (إدارة التعاون مع دول المشرق العربى ، إدارة التعاون مع دول المغرب العربى  )  
  • وعدد(2) إدارات فرعية تابعة للإدارة العامة للمنظمات  والمجالس الاقتصادية العربية والإسلامية (إدارة المجالس الاقتصادية العربية ، إدارة المنظمات العربية والإسلامية المتخصصة).
  •  وعدد(2) إدارات فرعية تابعة للإدارة العامة للعلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول الأفريقية (إدارة التعاون مع دول شرق وجنوب أفريقيا  ، إدارة التعاون  مع دول غرب ووسط أفريقيا)
  •  وعدد(2) إدارات فرعية تابعة للإدارة العامة للمنظمات والتجمعات الاقتصادية  الأفريقية (إدارة  المنظمات الاقتصادية الأفريقية ، إدارة التجمعات الاقتصادية  الأفريقية ). بالإضافة لإدارة الأمانة الفرعية.
 
الإدارة المركزية للتعاون العربي والإدارة المركزية للتعاون الأفريقي:
تنقسم الإدارة المركزية للتعاون العربي الى :
1. الإدارة العامة للعلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول العربية :
تنقسم هذه الإدارة الى إدارتين فرعين هما ادراة المشرق العربي وادارة المغرب العربي وتختص كل منهما بالإعداد لعقد اللجان العليا مع الدول العربية ومتابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن هذه اللجان واعداد التقارير اللازمة بشأن اهمية عقد هذه اللجان والموضوعات المطروحة عليها والوثائق المنتظر التوقيع عليها خلال كل لجنة منها .
2. الإدارة العامة للمنظمات والمجالس الاقتصادية العربية  :
تنقسم هذه الادارة الى إداريتين فرعيتين هما : ادراة المجالس الاقتصادية العربية  ، وادراة المنظمات العربية والاسلامية .
 
يتمثل عمل ادراة المجالس الاقتصادية العربية في :
  • تمثيل جمهورية مصر العربية في اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على مستوى المندوبين الدائمين ومستوى الوزراء للدول العربية الاعضاء بالمجلس في اجتماعات الدورتين العادتين التي تعقد كل 6 أشهر ( يونيو ، ديسمبر ) ، ومتابعة ملف الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق المجلس من حيث توفيق أوضاعها القانونية وفقا لقانون دولة المقر رقم 84 لسنه 2002.
  • تمثيل جمهورية مصر العربية في اجتماعات مجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا.
  • يتمثل عمل ادراة المنظمات العربية والاسلامية في :
  • متابعة نشاط كافة المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية والتوصيات الصادرة عنها مثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية .
  • متابعة نشاط الشركات العربية المشتركة والتوصيات الصادرة عنها مثل الشركة العربية للتعدين ، الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية(اكاديما) ، الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية ، الشركة العربية للاستثمارات الصناعية .
تنقسم الإدارة المركزية للتعاون الأفريقى الى :
1. الإدارة العامة للعلاقات الثنائية الافريقية واللجان المشتركة :
تنقسم هذه الادارة الى إدارتين فرعيتين هما : ادارة شرق وجنوب افريقيا ، وادارة غرب ووسط افريقيا وهما إدارتين معنيتين بعلاقات التعاون الاقتصادي والفني مع الدول الافريقية ( الغير عربية ) بصفة عامة مع التركيز على دول المجال الحيوي لمصر وامنها القومي كدول حوض النيل الشرقي والغربي وما يمثله التعاون مع تلك الدول من اهمية تتعلق بموضوعات المياه والطاقة  ، كما تشارك كل منهما في عقد اللجان المشتركة مع هذه الدول ، وكذا اعداد تقارير عن العلاقات بين مصر والدول الأفريقية واقتراح سبل دعمها في كافة المجالات .
2. الإدارة العامة للعلاقات مع المنظمات والتجمعات الاقتصادية الافريقية :
وتنقسم هذه الإدارة الى ادارتين فرعيتين هما : ادارة المنظمات الأفريقية ، وادارة التجمعات الاقتصادية الأفريقية وتختص الادارتان بمتابعة كافة أعمال القمم التي تعقد على مستوى الاتحاد الأفريقي والنيباد وكذلك القمم الأفريقية المشتركة ( الشراكة الأفريقية ) وهم :
الصين / أفريقيا - الهند  / أفريقيا - أوربا / أفريقيا - أمريكا / أفريقيا - اليابان / أفريقيا ( التيكاد ) - القمة الأفريقية العربية - قمة أفريقيا / أمريكا اللاتينية 
وكذلك متابعة أعمال التجمعات الاقتصادية الأفريقية التي تشارك مصر في عضويتها وعرض تقارير بشأنها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وتتمثل التجمعات الاقتصادية الافريقية في 
  • التجمع الاقتصادي للشرق والجنوب الأفريقي ( كوميسا ) .
  • تجمع الساحل والصحراء .
اللجان التي تشارك الادارة في عضويتها :
هناك عدة مبادرات انبثقت عن قمة الاتحاد الأفريقي والنيباد لتنفيذ مشروعات كبرى تخدم التنمية في أفريقيا في عدة مجالات تبنت مصر القيام بدور الريادة للعمل على تنفيذها وقد تم بالفعل تشكيل لجان وطنية من ممثلي الوزارات المعنية لتنفيذ تلك المشروعات وتمثل الادارة وزارة التعاون الدولي في تلك اللجان وهى :
  • اللجنة الوطنية لتنفيذ مشروع الخط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والاسكندرية المنبثق عن  مبادرة الاتحاد الأفريقي والنيباد .
  • اللجنة الوطنية لدراسة تقييم عضوية مصر في تجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا والذى يهدف لتنفيذ مشروعات توليد وربط كهربائي بين الدول الأعضاء في التجمع . 
  • اللجنة الوطنية لدراسة استضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية التي تم اقتراح انشائها خلال القمة رقم 24 للاتحاد الأفريقي التي عقدت في أديس أبابا في يناير 2015 .
  • اللجنة الوطنية لتنفيذ مبادرة مشروع ممر الطاقة النظيفة .
  • تقوم الادارة حاليا بالتنسيق مع الجهات المعنية لتشكل اللجنة الوطنية لتنفيذ مبادرة النبياد لمكافحة الجفاف في دول الساحل والصحراء .
كما أسند للإدارة المركزية للتعاون الأفريقي أعمال وحدة أفريقيا المنشأة طبقا لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 861  لسنة 2015 حيث تتولى الادارة اعداد كافة الموضوعات التي تعرض على الوحدة وما قد يتطلبه ذلك من عقد اجتماعات تنسيقية مع ممثلي الوزارات والهيئات المعنية تتصل بما يعرض على اجتماعات الوحدة ومن أهمها :
  • اعداد خطة شاملة للتواجد المصري في أفريقيا .
  • مشاركة مصر في تنفيذ مشروع سد انجا الكبير بدول الكونغو الديمقراطية .
  • حل مشكلة المديونية المستحقة لشركة مصر لدى بعض الدول الأفريقية .
  • اعادة هيكلة شركة مصر للاستيراد والتصدير .
وقد تم بالفعل الاعداد لاجتماعي الوحدة اللذين عقدا بتاريخ 7/5/2015 ، 23/6/2015 ويجرى حاليا الاعداد لعقد الاجتماع الثالث للوحدة .
 

تليفون القطاع:

(+202) 23907345

فاكس :

(+202) 23908315

البريد الالكترونى:

arabafrican@moic.gov.eg