وحدات تابعة



blog

أمانة المشاركة المصرية الأوروبية

تتولى أمانة المشاركة المصرية الأوروبية تنسيق العلاقات في مجال التعاون الإنمائي وتسيير مشروعات وبرامج التنمية الممولة من الاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية المشاركة وخطة عمل الجوار. ويرأس الأمين العام الجانب المصري في كل من لجنة النقل والطاقة والبيئة ولجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات والوسائل السمعية والبصرية، واللتين تجتمعا سنوياً لمتابعة هذه المجالات الهامة من العلاقات مع الجانب الأوروبي.

الموقع الإلكترونى : http://www.ee-aa.net.eg

blog

برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية

أسفرت اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية عن مجموعة من مشروعات وبرامج التنمية الاقتصادية في مختلف المجالات، من أهمها برنامج دعم الاتفاقية الذي يعزز أجهزة ومؤسسات الحكومة المصرية بتطوير قواعدها وأنظمتها وتشريعاتها وثروتها البشرية وتقريبها لأفضل التشريعات والنظم العالمية والأوروبية. ويستخدم البرنامج عدة آليات للدعم وهى: التوأمة المؤسسية، والدعم الفني وتبادل المعلومات، ودعم الحكم وتحسين الإدارة، والمساعدة الفنية، لتقديم خدماته للحكومة المصرية.

الموقع الإلكترونى : http://www.ee-aa.net.eg

blog

وحدتي التخطيط الإستراتيجي و المتابعة

أنشئت وحدتين تابعتين لمكتب الوزيرة بوزارة التعاون الدولي لرفع فاعلية وكفاءة المعونة الانمائية الرسمية المقدمة لمصر من شركاء التنمية ومؤسسات وأجهزة التمويل الدولية.
 
وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية:
 
ستسهم وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية بشكل كبير في عملية تطوير سياسات المعونة الانمائية الرسمية في مصر وما يتصل بها من ارشادات وخطط استراتيجية خاصة بالمعونة الانمائية الرسمية. ستتبع الوحدة منهج إداري يعتمد على تحقيق النتائج فضلا عن اتباع أفضل الممارسات الدولية لتحقيق فاعلية المعونة.
 
ستقدم الوحدة الاستشارات والدعم الكامل لوزيرة التعاون الدولي فيما يتعلق بالمهام التالية الخاصة بالمعونة الانمائية الرسمية:
 
1- تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي والمسائل الفنية المتعلقة بالمعونة الانمائية الرسمية وبالأخص فيما يتعلق بما يلي:
أ‌- تطوير السياسات وعملية التحليل والأطر والمناهج المتعلقة بالمعونة الانمائية الرسمية على جميع المستويات (شاملا المستوى العام والقطاعي والموضوعي والاقليمي وكذلك على مستوى شركاء التنمية ومستويات التعاون المتعددة).
ب‌- التخطيط الاستراتيجي على كافة المستويات (على النحو المشار إليه في الفقرة السابقة).
ت‌- تعزيز التخطيط المتكامل متعدد المستويات داخل وزارة التعاون الدولي وكذلك التنسيق المتكامل مع شركاء التنمية.
ث‌- تنسيق إدارة معلومات المعونة الانمائية الرسمية لضمان إتاحة ودقة المعلومات على كافة المستويات داخل وزارة التعاون الدولي وكذلك مع شركاء التنمية.
2- التحقق من أن عمليات تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية عمليات تكميلية ومتسقة مع الإطار العام للسياسات القومية (على سبيل المثال برنامج التنمية القومية والسياسة الخارجية والسياسات الاقتصادية وما إلى ذلك) وأنها تعكس كذلك السياسات والمزايا النسبية لشركاء التنمية.
3- تحقيق الاستفادة المثلى من تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية ومساهمات القطاعات داخل وزارة التعاون الدولي بالإضافة إلى البرامج/ الوحدات التابعة واللجان الداخلية.
4- تحقيق الاستفادة المثلى من تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية ومساهمات كافة الشركاء الخارجيين (على سبيل المثال الوزارات واللجان المؤسسية والجهات البرلمانية والمجتمع المدني والقطاع الخاص وشركاء التنمية الدوليين).
5- تعزيز قدرات الشركاء المحليين على تولي مهام تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية من خلال مبادرات الدعم الداخلية (على سبيل المثال التدريب على أطر ومعايير واجراءات ومناهج تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي للمعونة الانمائية الرسمية).
6- تمثيل وزارة التعاون الدولي في المنتديات المحلية والدولية.
7- تقديم الدعم الكامل للوزيرة لتنفيذ مهام التخطيط المؤسسية لضمان تحقيق الاستخدام الفعال للموارد المتاحة بوزارة التعاون الدولي.
 
وحدة مراقبة وتقييم المعونة الانمائية الرسمية:
 
ستساهم وحدة مراقبة وتقييم المعونة الانمائية الرسمية بشكل كبير في عملية مراقبة وتقييم المعونة الانمائية الرسمية في مصر على المستوى القومي. وستتبع الوحدة منهج إداري يعتمد على تحقيق النتائج وفضلا عن اتباع أفضل الممارسات الدولية لتحقيق فاعلية المعونة.
ستقدم الوحدة الاستشارات والدعم الكامل لوزير التعاون الدولي فيما يتعلق بالمهام التالية الخاصةة بالمعونة الانمائية الرسمية:
 
1- تيسير وتنسيق إدارة وتقييم المعونة الانمائية الرسمية والعمليات الفنية بين شركاء التنمية على المستويين الخارجي والمحلي وبالأخص فيما يتعلق بما يلي:
أ‌. سياسات وخطط المراقبة والتقييم على جميع المستويات (شاملا المستوى العام والقطاعي والموضوعي والاقليمي وكذلك على مستوى المشروع وشريك التنمية ومستويات التعاون المتعددة للمعونة الإنمائية الرسمية). 
ب‌. كافة مناهج واساليب التقييم (شاملا تقييم الأداء والتقييمات/ المسبقة وفي منتصف المدة والجارية وبنهاية المرحلة واللاحقة/ الأثر... الخ.)
2- التحقق من ورود المعلومات حول صلة وملائمة ونتائج وآثار سياسات وخطط وبرامج ومشروعات المعونة الانمائية الرسمية في مصر، وذلك في المواعيد المناسبة والتحقق من أنها تتسم بالمصداقية والاستقلالية/ الحيادية بالإثبات والادلة.
3- التحقق من أن إدارة  مراقبة وتقييم المعونة الانمائية الرسمية والعمليات الفنية- بما في ذلك زيارات المواقع- تتم مع الالتزام بمبادئ فعالية المعونة وأفضل الممارسات بهدف (1) تحسين مستوى المسائلة والشفافية وصنع القرار و(2) تيسير عملية نشر وتعميم نتائج المراقبة والتقييم والتوصيات والدروس المستفادة والمعلومات/ البيانات ذات الصلة.
4- تحقيق الاستفادة المثلى من عمليات المراقبة والتقييم ومساهمات القطاعات داخل وزارة التعاون الدولي بالإضافة إلى البرامج/ الوحدات التابعة ولجان المراقبة والتقييم الداخلية.
5- تحقيق الاستفادة المثلى من عمليات المراقبة والتقييم ومساهمات كافة الشركاء الخارجيين (على سبيل المثال الوزارات واللجان المؤسسية والجهات البرلمانية والمجتمع المدني والقطاع الخاص وشركاء التنمية الدوليين).
6- تعزيز كفاءات الشركاء المحليين المعنيين بمراقبة وتقييم المعونة الانمائية من خلال مبادرات الدعم الداخلية (شاملا التدريب على المعايير والاجراءات والمناهج).
7- تحديد إطار صريح وواضح للمهام التي تتولاها أنشطة المراقبة والتقييم في كافة المستندات الرسمية المتعلقة بالسياسات والخطط والبرامج والاتفاقات والبروتوكولات لضمان اتمام عمليات الادارة المشتركة للمعونة الانمائية الرسمية مع شركاء التنمية.

الموقع الإلكترونى : لا يوجد

blog

الأمانة التنفذية لإزالة الألغام و تنمية الساحل الشمالي الغربي

أمانة التنفيذية هي الجهة المصرية المسؤولة عن إزالة الألغام و مخالفات الحرب العالمية التانية من الساحل الشمالي الغربي الذي يمثل 16% من مساحه مصر و يقوم العمل على خمس محاور رئسية :
 1- إزالة الألغام 
2- التنمية 
3- مساعده الضحايا 
4- التوعية بمخاطر الألغام 
5- الاتصال و حشد التأييد 
 

 

الموقع الإلكترونى : http://www.mineaction.eg